Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الجمعية المغربية للديمقراطيين
5 juillet 2012

بيان الجمعية المغربية للديمقراطيين في موضوع البناء العشوائي بمدينة مراكش

الجمعية المغربية للديمقراطيين

المكتب الاشرافي :

 

بيان للراي العام :

تابعت الجمعية المغربية للديمقراطيين الاحداث الأليمة لساكنة دوار الحركات بجماعة تسلطانت بمراكش باهتمام كبير على إثر التدخل العنيف و الغير مبرر للقوات العمومية , بغية إخلاء و هدم الدواوير الصغيرة و العشوائية بهذا الدوار , منا ما سبب حالة هستيرية لدى الساكنة على إثر إتلاف ممتلكاتهم و تشريدهم المفاجئ و الذي لم يضربوا له أي حساب .

و بالتبع لذلك فأن الجمعية المغربية للديمقراطيين , تستنكر الإنزال الكثير للقوات العمومية و الاعتداء على الأطفال و النساء الممتنعين عن الخروج من منازلهم . و تدعو الى إيجاد حلول بديلة تراعي كرامة الإنسان و حقه في السكن و العيش الكريم .

كما تستنكر الجمعية الانتقائية الغير مبررة في محاربة البناء العشوائي , فالأصح في هذا الباب محاربة الرشوة التي تجعل من رجال السلطة يتناسوا واجباتهم اثناء عمليات البناء العشوائي , في العديد من الدواوير (اسكجور , تسلطانت , ازيكي . العزوزية ,شعوف ,, الخ ) .

كما لاحظت الجمعية من بين المفارقات الغريبة في هذا الباب, البناء العشوائي المستمر ليل نهار في بعض الملاهي الليلية  في طريق المؤدية الى المحاميد بدون رخص بناء .. و نتساءل عن الاسرار وراء عدم تحرك هذه القوات وراء هدم هذه الملاهي التي يستمر فيها البناء العشوائي الى حدود كتابة هذا البيان . ام  أن الامر وراءه أسرار دفينة لا يعلمها الا الله و أهلها .

كما نعتبر أن ورش محاربة البناء العشوائي لا يمكن أن يكون صحيحاَ و عملياً بدون مقاربة تشاركية مع المجتمع المدني و الساكنة و ذلك من أجل مراعاة القدرة الشرائية للسكان المثقلة اصلاً بغلاء الاسعار و الزيادات الصاروخية في المحروقات . ذلك لإيجاد حلول وسيطة بين الساكنة و السلطات المحلية في أطار ادماج الساكنة في السكن الاجتماعي .

كما تهيب الجمعية  وزارة العدل و الحريات الى فتح تحقيق في مجريات هذه النازلة في أفق ضمان حقوق الانسان و كرامته . 

Publicité
Publicité
Commentaires
الجمعية المغربية للديمقراطيين
  • الجمعية المغربية للديمقراطيين هي جمعية تؤمن بدور المجتمع المدني في دمقرطة حقيقية للمغرب تجعل منه وطن يتسع لجميع المغاربة
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Archives
Pages
Publicité